World Bank report: Turkey fails to honor pledge to Gaza

امرأة فلسطينية تطبخ على أنقاض منزلها الذي قال شهود عيان ان دمر في غارة جوية اسرائيلية خلال هجوم في سبعة أسابيع، في شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة 13 سبتمبر، 2014. (الصورة: رويترز)
24 مايو 2015، يوم الأحد / 18: 08: 49 / DENİZ ARSLAN / انقرة (رويترز)

في استخدام الوضع في غزة بمثابة رهان سياسي في أغلبية مسلم تركيا لكسب الأصوات، وحزب العدالة والتنمية الحاكم قد فشلت (حزب العدالة والتنمية) الحكومة على تقديم جزء كبير من المساعدات التي تعهدت لإعادة إعمار غزة خلال مؤتمر دولي مؤتمر المانحين في العام الماضي، وقد أظهرت تقرير حديث للبنك الدولي.
وأشار تقرير للبنك الدولي نشرت يوم 21 مايو أن تركيا ودول الخليج وتسليمها حتى الآن سوى جزء من المساعدات التي تعهدت غزة خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة في أكتوبر الماضي.
واحدة من أكبر المانحين في المؤتمر، وتركيا تسليمها حتى الآن في المئة فقط 0.26 من المساعدات التي تعهدت بها. وكانت تركيا قد تعهدت 200،000،000 $ ولكن لم تقدم سوى 520،000 $، وفقا لتقرير للبنك الدولي. وسيتم تقديم تقرير إلى لجنة الاتصال المخصصة (AHLC)، وهو منتدى للجهات المانحة للسلطة الفلسطينية، في اجتماع نصف سنوي في بروكسل يوم 27 مايو.
وكان وزير الخارجية التركي ميفلوت CAVUSOGLU عدم حضور مؤتمر المانحين الذي تستضيفه مصر، ولكن بدلا من ذلك أرسلت دبلوماسي لتمثيل تركيا في القاهرة، حيث تعهد أنقرة للتبرع 200 مليون دولار. حضر مدير عام وزارة الخارجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمكن Dizdar، المؤتمر، وقال في كلمة ألقاها هناك التي تم جمعها 32000000 $ في تركيا لغزة، مشيرا الى ان هذا المبلغ الذي يتم استخدامه لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين، والتي يشمل الوقود ومولدات الكهرباء ومواد الاغاثة.
تم تدمير ما يقدر ب 18،000 المنازل والبنية التحتية الحيوية في حرب استمرت سبعة أسابيع بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الصيف الماضي.
يتحدث الى تودايز زمان، انتقد حزب الحركة القومية نائب (MHP) أنطاليا محمد Günal الحكومة لعدم تكريم وعدها من المساعدات إلى غزة حتى الآن.
وأشار Günal إلى أنه في حين يدعي وزير المالية محمد شيمشك دفع للسيارات الرسمية المستخدمة من قبل كبار قادة الدولة والبيروقراطيين هو مجرد "الفول السوداني" وسط الجدل الدائر حاليا على كمية كبيرة من الأموال المدفوعة من قبل الدولة للسيارات الفاخرة الرسمية، بل هو عار على ارسال مساعدات إلى غزة التي هي أقل من الفول السوداني، كما هو موضح شيمشك. وقال شيمشك السيارات الفاخرة الرسمية تكلف الدولة 3.3 مليار ليرة تركية (1300000 $) العام الماضي وجزء صغير من ميزانية تركيا.
"هذه هي صورة واضحة تبين الألوان حزب العدالة والتنمية الحقيقية. أن تتحول غزة إلى بيدق سياسي واستغلالها، ثم تفشل في احترام التعهد وانفاق مبلغ كبير من المال على السيارات الفاخرة. انها مأساوية. كيف يمكن لكم لا تفي بما تعهدت لغزة؟ "سأل Günal.
"من غير المقبول للحكومة لإهمال إرسال المساعدات لهؤلاء الناس الذين هم بحاجة ماسة إلى تلك الأموال. يمكنك جمع الأصوات من خلال استغلال الوضع في غزة ولكن تنفق أموالك على السيارات الفاخرة. وأضاف أن من سياسة حزب العدالة والتنمية ".
انتقد الشعوب الموالية للاكراد "الحزب الديمقراطي (HDP) الرئيس المشارك صلاح الدين دميرتاز أيضا على الحكومة لعدم تكريم بوعدها غزة. "ان تركيا سوف تتبرع 200 مليون دولار. ما فعلت الحكومة؟ لم يرسلوا هذه الأموال إلى غزة. "، وقال دميرتاز كان هذا أموال المساعدات ولا حتى الفول السوداني لهم، مشيرا إلى تصريحات شيمشك على كمية الأموال التي تنفق على السيارات الفاخرة. يتحدث في تجمع انتخابي في اسطنبول يوم الاحد، لاحظت DEMİRTAŞ أيضا أن المملكة العربية السعودية وقطر لم يفوا تعهدهم من المساعدات إلى غزة.
حزب الشعب الجمهوري وانتقد (حزب الشعب الجمهوري) نائب رئيس فايق أوزتراك المعارضة الرئيسية في الحكومة لاستخدام آلام الفلسطينيين لتحقيق مكاسب سياسية.
"إن القضية الفلسطينية هي دائما جزءا من الخطاب للحكومة. وقال أوزتراك ولكن عندما يتعلق الأمر الى انخفاض تكريم عدهم بارسال مساعدات إلى فلسطين، لم يتمكنوا من العثور على المال ". وقال ان الحكومة تهدر أموال الشعب على السلع الكمالية مثل السيارات. ادعى أوزتراك تهدر الحكومة يقرب من 25 مليار ليرة تركية على السيارات الفاخرة والمباني والرسوم الاستشارية بين عامي 2006 و 2014.
نائب رئيس الوزراء بولنت ارينج في خطاب ألقاه في أبريل انتقد علنا ​​مستوى "الإنفاق المتهور"، قائلا: "لقد ترأس حكومتنا على مدى عدد من النجاحات، ولكن كانت بطاقة تقريرنا على معالجة الهدر في الإنفاق الفقراء." وجاءت تصريحاته وسط مطالبات من إساءة استخدام حزب العدالة والتنمية الحاكم من أموال دافعي الضرائب.
تنتقد إسرائيل علنا، والتجارة مع تعزيز

لقد كانت تركيا شديد الانتقاد لإسرائيل لشن الهجمات ضد المدنيين في غزة. قدم الرئيس رجب طيب أردوغان تصريحات تحريضية ضد إسرائيل في يوليو الماضي، قائلا ان اسرائيل "تجاوزت هتلر في بربرية" واتهمها بأنها "إبادة جماعية ممنهجة" و "إرهاب الدولة".
وقال أردوغان في المقابل كانت وزارة الخارجية الأمريكية المتحدث باسم ثم جين بساكي دعا تصريحات أردوغان بأنها "مسيئة وخاطئة." كانت التصريحات للولايات المتحدة أن إسرائيل تمارس حقها في الدفاع عن النفس التي تسيء وأنه لن يكون حاضر من جانب الولايات المتحدة على ما كان ينبغي أن أقول. وقال في اليوم التالي نائب المتحدث باسم وماري هارف تصريحات اردوغان يصب المكانة الدولية لتركيا وقدرتها على لعب دور بناء، على الرغم من أنها قالت تركيا يمكن أن تلعب دورا بسبب نفوذها على حماس. وقال حرف تركيا هي واحدة من البلدان التي يمكن أن تلعب دورا في جهود لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس ولكن ان تصريحات السلطات التركية تستهدف إسرائيل ليست مفيدة.
على الرغم من أن الحكومة دأب على انتقاد اسرائيل بشدة في السنوات الاخيرة بسبب السياسات والتدخلات القمعية في فلسطين، ما أثار استغراب الكثيرين تم الكشف عن أن التجارة الثنائية مع إسرائيل وازدهرت. بلغ حجم التجارة المتبادلة بين تركيا وإسرائيل أكثر من 5.6 مليار دولار في 2014 - زيادة ما يقرب من 50 في المئة من 2009 - على الرغم من العالقة التوتر الدبلوماسي بين البلدين، وتشير الأرقام الرسمية.
وتظهر بيانات من معهد الإحصاءات التركي (TurkStat) بلغ حجم التجارة المتبادلة 2.6 مليار دولار في عام 2009. الصادرات التركية إلى إسرائيل قفز 2.92 مليار دولار في 2014 من 1.5 مليار دولار في عام 2009، في حين ارتفعت الواردات من إسرائيل الى 2.7 مليار دولار من 1.1 بليون دولار في نفس الفترة .
أخذت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل التراجع مايو 2010 بعد أن قتلت القوات الخاصة الاسرائيلية ثمانية مواطنين أتراك وأمريكي من أصل تركي في المياه الدولية على السفينة مافي مرمرة. مافي مرمرة كان يقود "أسطول الحرية لغزة" التي تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، الذي كان تحت الحصار الإسرائيلي منذ عام 2007. وطرد السفير الإسرائيلي من أنقرة في سبتمبر 2011 بعد أن رفضت إسرائيل الاعتذار عن عمليات القتل. اعتذرت اسرائيل رسميا في عام 2013 على ما وصفته ب "الأخطاء التشغيلية" قد أدت إلى وفاة الضحايا. تركيا واسرائيل تم التفاوض على اتفاق التعويض، ولكن لم يكن اتفاق بعد المقبل.
بغض النظر عن ذلك، فشلت أنقرة السعي للحصول على إصدار الإنتربول نشرة حمراء للقادة الإسرائيليين المتورطين في الهجوم مافي مرمرة، على الرغم من ما يقرب من عام بعد أن مرت منذ أن محكمة في اسطنبول أصدرت العام الماضي مذكرات اعتقال بحق أربعة من كبار قادة الإسرائيليين لدورهم في الهجوم مافي مرمرة.
قطر، التي قدمت تعهدا في مؤتمر القاهرة لتقديم 1000000000 $ للمساعدة في إعادة إعمار غزة بعد هجمات مدمرة الإسرائيلية في صيف عام 2013، وقد القى 10 في المئة فقط. سلمت المملكة العربية السعودية التي تعهدت بتقديم 500 مليون دولار، كما ما يقرب من 10 في المئة من المساعدات الموعودة، ودفع 48500000 $.
آخر المانحة الخليج، الكويت، وعد 200،000،000 $ ولكن قد تصرف لا شيء حتى الآن.
انعقد مؤتمر القاهرة لجمع الأموال للاستجابة للاحتياجات الإنسانية لسكان غزة ومساعدة في انعاش القطاع الساحلي الفقير الذي تديره حماس. تعهدت البلدان في جميع أنحاء العالم والمنظمات الدولية 3500000000 $ للمساعدة في غزة خلال الفترة 2014-2017.
بالفعل تسليم نحو 22 مشاركا بشكل كامل التعهد الأصلي لدعم جعلت غزة في المؤتمر، وفقا لتقرير للبنك الدولي. سلمت الولايات المتحدة 84 في المئة من سكانها 277،000،000 $ تعهد، في حين سلمت الاتحاد الأوروبي حتى الآن 40 في المئة من 348 مليون دولار من المساعدات التي وعدت بها.

source    http://www.todayszaman.com/


إرسال تعليق

 
Top