جديد نماذج امتحانات من مادة اللغة العربية .. نماذج امتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة العربية مصر 2015 توقعات مرئية الورقة الاولى والثانية شرح واجابات نموذجية من السنوات الماضية .. امثلة امتحانات لمادة اللغة العربية قراءه ، نصوص ، نحو تعبير ..
أولاً التعبير:
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية:
1- وسائل التكنولوجيا الحديثة والاتصالات لغة يتقنها الشباب في العصر الحديث، فلها ثمار نافعة لهم لو أحسنوا استخدامها .
2- أن الحفاظ على نهر النيل واستثمار مياهه العذبة ضرورة باتت من أولويات اهتمام كل المصريين إيماناً بالسعي إلى التقدم والازدهار.
ثانياً: القراءة
المجموعة الأولى: من كتاب (الأيام):
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
(1) "ومضى على هذا شهر وشهر وشهر يذهب صاحبنا إلى الكُتَّاب ويعود منه في غير عمل، وهو واثق بأنه حفظ القرآن، وسيدنا مطمئن إلى أنه حفظ القرآن إلى أن كان اليوم المشئوم .. كان هذا اليوم مشئوماً حقاً، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي والذلة والضعة وكره الحياة."
1- تخير الإجابة الصواب بما يأتي مما بين الأقواس:
(أ) "مرة" جمعها: (مِرار – أمرار – مرائر – مرَر)
(ب) "الضعة" مضادها: (المروءة – الرفعة – الجدية – السيطرة)
2- قل ما تعرفه عن اليوم المشئوم المذكور في الفقرة. ثم بين أثره على صاحبنا.
3- "ومضى على هذا شهر وشهر وشهر" – "ومضى على ذلك ثلاثة أشهر"
أي التعبيرين أنسب وأدق للتعبير عن أحاسيس الصبي في الفترة المتحدث عنها؟ ولماذا؟
(2) " ولكن لأنه كان يستحي أن يفاجئه أحد المارة فيراه وهو يسعى متمهلاً مضطرب الخطى، وكان يشفق أن يفاجئه أخوه الذي كان يلم بالغرفة من حين إلى حين ليأخذ كتاباً أو أداة أو لوناً من ألوان الطعام التي تدخر ليتبلغ بها أثناء الشاي في غير أوقات الإفطار أو العشاء."
1- تخير الإجابة الصواب بما يأتي مما بين الأقواس:
(أ) "المارة" مفردها: (المر – المرير – المرة – المار)
(ب) "يلم بالغرفة" مرادفها: (يأتي – يجمع – يرتاح – يجلس)
2- ما المكان الذي يريد الصبي أن يصل إليه؟ ولماذا؟
3- "ألوان الطعام تدخر ليتبلغ بها" – "ألوان الطعام تدخر ليأكلها"
أي التعبيرين أنسب وأدق للسياق؟ ولماذا؟
المجموعة الثانية: (من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة):
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
(1) من موضوع: (قيم إنسانية)
"فالإسلام دين سلام للبشرية، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً."
1- تخير الإجابة الصواب بما يأتي مما بين الأقواس:
(أ) "ترفرف" مفردها: (تطير – تحلق – تتحرك – تنتشر)
(ب) "الطمأنينة" مقابلها: (الخوف – الجزع – الاضطراب – اليأس)
2- اهتم الإسلام بحقوق الإنسان. وضح مظاهر ذلك الاهتمام.
3- "ما القوانين التي وضعها الإسلام في معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً؟
(2) من موضوع "الأرقام العربية الأصيلة":
" أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية."
1- تخير الإجابة الصواب بما يأتي مما بين الأقواس:
(أ) " نسيج " جمعها: (مناسج – نُسُج – أنساج – نسْج)
(ب) " متجانسة " معناها: (متآلفة – متشابهة – متنافرة – متقاربة)
2- الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية. وضح ذلك.
3- مم تتكون منظومة الرقم العربي؟
ثالثاً: الأدب والبلاغة:
1- تكونت في المهجر جماعتان أدبيتان. ما هما؟ وما العوامل المؤثرة في أدب المهجر؟
2- للمقال سمات عامة. اذكرها، ثم بين أنواع المقال من حيث المضمون.
- - قال شاعر معاصر بعنوان "وطني"
لا تقربوا من ثراه إنه وطــــــني وأن كل حصاه قُــــــدَّ من بـــدني
هواؤه كله قد مــــــــر من رئتي وحطّ بصمة أنفاس علـــى زمنـي
وماؤه في عروقي مــــد موجته يرد غربة أيامي علـــى ســــكني
وأرضه صدرها الحاني يلملمني ويجمع البدر من أصلي ويغرسني
أ) امتزجت عاطفة الشاعر بأفكاره في الأبيات. وضح ذلك.
ب) ما نوع الأسلوب في البيت الأول؟ وما غرضه البلاغي؟
ج) استخرج من الأبيات لونا بيانياً، وآخر بديعياً، وبين سر جمال كل منهما.
رابعاً النصوص:
أجب عن السؤال التالي (إجباري):
من نص "الصغيران":
" فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه، إذا انتفضت انتفاضة الذعر، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين .."
1- ضع مرادف "انتفاضة"، ومضاد "الذعر" في جملتين من عندك.
2- وضح بأسلوبك سبب اضطراب الشاعر وتأثره، وعلام يدل من ملامح شخصيته؟
من نص "الصغيران":
" فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه، إذا انتفضت انتفاضة الذعر، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين .."
3- ا ستخرج لونا بيانياً، وآخر بديعياً، وأذكر أثرهما.
4- للرافعي اتجاهات أدبية متعددة. اذكر هذه الاتجاهات.
أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
(1) من نص "غربة وحنين":
اختلاف النـــهار والليل ينســى اذكرا لي الصـِّـــــبا وأيام انسى
وصفا لي ملاوة من شــــــبـاب صورت من تصورات ومـــس
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت ســنة حلـــــــوة ولذة خلــــــس
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- " ملاوة" مرادفها: (لحظات جميلة – فترة من الزمن – قليلا من الذكريات – وقتا طويلا)
- " سنة" مضادها: (يقظة – هفوة – غفلة – زمنا)
2- اشرح الأبيات بأسلوبك مبينا العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها.
أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
(1) من نص "غربة وحنين":
اختلاف النـــهار والليل ينســى اذكرا لي الصـِّـــــبا وأيام انسى
وصفا لي ملاوة من شــــــبـاب صورت من تصورات ومـــس
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت ســنة حلـــــــوة ولذة خلــــــس
3- "عصفت كالصبا اللعوب" وضح الخيال في العبارة السابقة مبيناً أثره.
4- شوقي إلى وطني لن ينتهي ولو كنت في الجنة، وسيشتاق قلبي إلى ضواحيه الجميلة.
- اكتب من مما حفظت في النص ما يوافق هذا المعنى
(2) من نص"الشاعر وصورة الكمال":
وهم أن يمسكها جاهــــــدا بين ذراعيه بأيد عجــــــــــــــال
مازال يعدو جهده نحوهــا حتى هوى من فــوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعـــــر مات قتيلا للأماني الطــــــــوال
1- اختر الصحيح مما بين القوسين لما يأتي:
- "هوى" مرادفها: (أحب – ضل – سقط – ضاع)
- "هم" مضادها: (تراجع – توقف – تألم – تخلى)
2- للشاعر الرومانسي غايات نبيلة ولكن هيهات أن يصل إليها. وضح ذلك.
(2) من نص"الشاعر وصورة الكمال":
وهم أن يمسكها جاهــــــدا بين ذراعيه بأيد عجــــــــــــــال
مازال يعدو جهده نحوهــا حتى هوى من فــوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعـــــر مات قتيلا للأماني الطــــــــوال
3- "هوى من فوق تلك التلال" ما نوع الصورة في كلمة "التلال"؟ وما مدى توفيق الشاعر في اختيارها؟
4- الشاعر الرومانسي يتمكن من أدوات الشعر، ويسعى بمقصده الشريف لبلوغ أفكاره النبيلة.
- اكتب مما حفظت في النص ما يوافق هذا المعنى.
خامساً: النحو:
اقرأ القطعة التالية باهتمام ثم أجب على الأسئلة التي تليها:
"لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار. أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة. فكفاحهم مشروع نهجه، لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب."
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
"لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار. أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة. فكفاحهم مشروع نهجه، لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب."
(ب) استخرج من العبارة ما يلي:-
1. فعلاً معرباً بعلامة فرعية، واذكرها.
2. ممنوعاً من الصرف، وبين السبب.
3. مصدراً ميمياً، وزنه.
4. ضميراً في محل رفع وآخر في محل نصب.
5. مصدرا سداسياً، وزنه.
6. اسم مفعول عاملاً، وأعرب معموله.
7. جملة تقع نعتاً، وأخرى تقع حالاً.
8. اسما مبنياً، وبين السبب.
"لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار. أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة. فكفاحهم مشروع نهجه، لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب."
(ج) اجعل كلمة "قوانين" مجرورة بالفتحة في جملة من عندك.
(د) "الذي يضطر إلى حمل السلاح يستعيد حقه" ضع اسم شرط جازم مكان الاسم الموصول وغير ما يلزم.
(ه) في أي مادة تكشف عن كلمة "العتاه"؟
أعد الأسئلة : الأستاذ / محمد رمضان اسماعيل
إعداد : شاهيستا شريف
محمد شعراوى
تنفيذ : محمد فتح الله
وليد حماد
إرسال تعليق