جتاحت موجة غبار السعودية والكويت، قررت على إثرها السعودية تعليق الدراسة في عدد من مدارس البلاد، فيما دعت إدارة الأرصاد الجوية القطرية الجماهير إلى "اخذ الحيطة والحذر من الغبار القادم خلال الساعات القادمة ".

ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية في السعودية المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة وتعليمات الدفاع المدني.


Embedded image permalink

ووفقا لتقرير الرئاسة العامة لهيئة الأرصاد فإنه يتوقع نشاطاً في الرياح السطحية يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار, وتدني مدى الرؤية الأفقية على منطقة الحدود الشمالية من صباح هذا اليوم وحتى المساء . ونبهت غدارة الأرثاد الجوية إلى أنه ستكون هناك رياح نشطة وأتربة مثارة تشهدها كل منطقة مكة المكرمة خاصة الطرق السريعة والمناطق المقتوحه وحفر الباطن القيصومة - والأجزاء المجاورة ومنطقة نجران ومنطقة المدينة المنورة خاصة الطرق السريعة والمناطق المقتوحه، والحدود الشمالية والرياض والقصيم .

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية عن تعليق الدراسة غداً الاثنين في مدارس التعليم العام للبنين والبنات بالمحافظات والقطاعات التابعة لتعليم الشرقية, وكذلك محافظة الأحساء . ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الإعلامي بتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص أن تعليق الدراسة جاء بناء على التحذيرات التي وردت من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة باستمرار موجة الغبار والأتربة .

وفي الكويت، اجتاجت موجة غبار البلاد، وتوقع مدير إدارة الأرصاد الجوية محمد كرم ان يبدأ الطقس بالتحسن والاستقرار تدريجيا خلال الساعات الثلاث المقبلة بعد موجة الغبار التي تجتاح البلاد حاليا اذ سيترسب الغبار بشكل تدريجي. وقال كرم ان البلاد تتعرض لموجة من الغبار نتيجة نشاط الرياح الشمالية الغربية التي وصلت سرعتها لاكثر من 50 كيلومترا في الساعة وادت الى انخفاض الرؤية الافقية الى اقل من 300 الى 500 متر في بعض المناطق. وحذر المواطنين والمقيمين من ارتياد البحر اثناء فترة عدم استقرار الطقس اذ سيكون الموج عالي الى مرتفع ويصل الى ارتفاع يتراوح ما بين ثلاثة الى سبعة اقدام فضلا عن انعدام الرؤية الافقية لمسافات قريبة.

وتوقع كرم ان يكون الطقس غدا الاثنين مستقرا مع رياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة وتتراوح درجة الحرارة العظمى ما بين 30 و 31 درجة مئوية.

وفي قطر دعت إدارة الأرصاد الجوية القطرية الجمهور في صفحتها الرسمية على تويتر إلى " اخذ الحيطة والحذر من الغبار القادم خلال الساعات القادمة"، مشيرة إلى انه "سيؤدي الى تدني في الرؤية مع هبوب رياح شمالية غربية قوية السرعة".

وفي البحرين، حذرت ادارة الارصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات بأن مملكة البحرين ستتأثر برياح شمالية غربية قوية السرعة وتصل الى شديدة السرعة احيانا مما يؤدي الى تدني في الرؤية الافقية وذلك بسبب تصاعد الاتربة المحلية والغبار . ودعت ادارة الارصاد الى اخذ الحيطة والحذر.





إرسال تعليق

 
Top