كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها
 صلاة التراويح جماعة بالمسجد
 راى جمهور الفقهاء
ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الجماعة في صلاة التراويح سنة، لفعل النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق، ولفعل الصحابة – رضوان الله تعلى عليهم – ومن تبعهم منذ زمن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – والاستمرار عليه حتى الآن.
رأى الحنفية
قال الحنفية : صلاة التراويح بالجماعة سنة على الكفاية في الأصح، فلو تركها الكل أساءوا، أما لو تخلف عنها رجل من أفراد الناس وصلى في بيته فقد ترك الفضيلة، وإن صلى في البيت بالجماعة لم ينل فضل جماعة المسجد.
رأى المالكية
وقال المالكية : تندب صلاة التراويح في البيوت إن لم تعطل المساجد، لخوف الرياء وهو حرام، واختلفوا فيما إذا صلاها في بيته، هل يصليها وحده أو معه أهل بيته؟ قولان، قال الزرقاني : لعلهما في الأفضلية سواء.
وندب صلاة التراويح – في البيوت عند المالكية – مشروط بثلاثة أمور :
أن لا تعطل المساجد، وأن ينشط لفعلها في بيته، ولا يقعد عنها، وأن يكون غير آفاقي بالحرمين، فإن تخلف شرط كان فعلها في المسجد أفضل
رأى الزرقانى
 وقال الزرقاني : يكره لمن في المسجد الانفراد بها عن الجماعة التي يصلونها فيه، وأولى إذا كان انفراده يعطل جماعة المسجد
رأى الشافعىة
وقال الشافعية : تسن الجماعة في التراويح على الأصح، لحديث عائشة – رضي الله تعالى عنها – الذي سبق ذكره وللأثر عن عمر – رضي الله تعالى عنه – ولعمل الناس على ذلك.
ومقابل الأصح عندهم أن الانفراد بصلاة التراويح أفضل كغيرها من صلاة الليل لبعده عن الرياء.
رأى الحنابلة
وقال الحنابلة : صلاة التراويح جماعة أفضل من صلاتها فرادى، قال أحمد : كان علي وجابر وعبدالله – رضي الله عنهم – يصلونها في الجماعة.
وقالوا : إن تعذرت الجماعة صلى الرجل وحده لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه". 

حكم صلاة التراويح 
وعدد ركعاتهاصلاة التراويح سنة سنها رسول الله ، وقد دلت الأدلة على أنه ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على
 إحدى عشرة ركعة، وقد سأل أبو سلمة عائشة -رضي الله عنها- كيف كانت صلاة رسول الله في رمضان؟ 
قالت: (ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا). قالت عائشة: فقلت: يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر؟ فقال: "يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي" (متفق عليه).

وقد ثبت أنه كان يصلي في بعض الليالي ثلاث عشرة ركعة، فوجب أن يحمل كلام عائشة -رضي الله عنها- في قولها (ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة) على الأغلب؛ جمعًا بين الأحاديث.

ولا حرج في الزيادة على ذلك؛ لأن النبي لم يحدد في صلاة الليل شيئًا، بل لما سئل عن صلاة الليل قال: "مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى" (متفق عليه). ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها، فدل على التوسعة في صلاة الليل في رمضان وغيره.

لمعرفة كيفية تادية الصلاة بالجماع تفضل بالصور

كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها

وحكم اداء صلاة التراويح بالمنزل تفضل الموضوع التالى

الملفات المرفقة

اترك رد ليكتمل التحميل من فضلك سيرفر ميكروتيك العرب

الصلاة فى المنزلالحجم,عدد مرات التحميل:
كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها|صلاة التراويح جماعة بالمسجد طريقتها وحكمها ومتى توجب

إرسال تعليق

 
Top